السمنة وعواقبها وعلاجها

السمنة هي حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم لدرجة أنها قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة. يتم تعريفه من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويتم تقييمه أيضًا من حيث توزيع الدهون عبر نسبة الخصر إلى الورك وإجمالي عوامل الخطر القلبية والاوعية الدموية.

بدانة هي حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم لدرجة أنها قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة. يتم تعريفه من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويتم تقييمه أيضًا من حيث توزيع الدهون عبر نسبة الخصر إلى الورك وإجمالي عوامل الخطر القلبية والاوعية الدموية. 

يعتبر الناس بشكل عام يعانون من السمنة المفرطة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ، وهو قياس يتم الحصول عليه بقسمة وزن الشخص على مربع ارتفاع الشخص ؛ يتم تعريف2النطاق 25-30 كجم / م2 على أنه زيادة الوزن..

تستخدم بعض دول شرق آسيا قيمًا أقل. تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بأمراض وحالاتمختلفة ، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية ، وداء السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، وبعض أنواع السرطان ، وهشاشة العظام ، والاكتئاب.

تحدث السمنة في الغالب بسبب مزيج من الإفراط في تناول الطعام ، ونقص النشاط البدني ، والحساسية الجينية. تحدث بعض الحالات بشكل أساسي بسبب الجينات أو اضطرابات الغدد الصماء أو الأدوية أو الاضطراب العقلي. إن الرأي القائل بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يأكلون القليل ولكنهم يكتسبون الوزن بسبب التمثيل الغذائي البطيء غير مدعوم طبياً. في المتوسط ، يتمتع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بإنفاق طاقة أكبر من نظرائهم العاديين بسبب الطاقة المطلوبة للحفاظ على زيادة كتلة الجسم.

يمكن منع السمنة في الغالب من خلال مجموعة من التغييرات الاجتماعية والخيارات الشخصية. التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة هي

يمكن تحسين جودة النظام الغذائي عن طريق تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة ، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات ، وزيادة تناول الألياف الغذائية..

 يمكن استخدام الأدوية مع نظام غذائي مناسب لتقليل الشهية أو تقليل امتصاص الدهون. 

إذا لم يكن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية فعالة ، فقد يتم إجراء بالون المعدة أو الجراحة لتقليل حجم المعدة أو طول الأمعاء ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع في وقت مبكر أو انخفاض القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.        

BMI (kg/m2) Classification[19]
from up to
18.5 underweight
18.5 25.0 normal weight
25.0 30.0 زيادة الوزن
30.0 35.0 class I obesity
35.0 40.0 class II obesity
40.0 class III obesity  

 ذكر "فائق السمنة" بمؤشر كتلة الجسم 53 كجم / م2الوزن 182 كجم (400 رطل) ، الارتفاع 185 سم (6 أقدام. 1 بوصة). يظهر عليه علامات التمدد والثدي المتضخم.

مؤشر كتلة الجسم = م / ساعة 2                                               

   حيث m و h هما وزن وطول الموضوع على التوالي.

   عادة ما يتم التعبير عن مؤشر كتلة الجسم بالكيلوجرام من الوزن لكل متر مربع من الطول.

   للتحويل من جنيه لكل بوصة مربعة اضرب في 703 (kg / m22) /(lbs. /sq. inch).

      منظمة الصحة العالمية تصنيف السمنة

  • أي مؤشر كتلة جسم ≥ 35 أو 40 كجم / م2 هو سمنة شديدة.
  • 40-44.9 كجم / م2 هو السمنة .2 المرضية.
  • مؤشر كتلة الجسم ≥ 45 أو 50 كجم / م2 هو السمنة المفرطة

Relative risk of death over 10 years in white people who have never smoked in the United States by BMI. The BMI range 22.5 to 24.9 is set as the reference.

  مضاعفات السمنة: -

يرتبط الوزن الزائد للجسم بأمراض وحالات مختلفة، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية, ، ومرض السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس الانسدادي النوميوأنواع معينة من السرطانالعمود الفقريو الربوونتيجة لذلك ، وجد ان السمنة تقلل من متوسط العمر.

تنقسم العواقب الصحية إلى فئتين عريضتين: تلك التي تعزى إلى آثار زيادة كتلة الدهون (مثل هشاشة العظام ، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، والوصم الاجتماعي) ، وتلك الناتجة عن زيادة عدد الخلايا الدهنية (السكري ، السرطان ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، غير الكحولية. مرض الكبد الدهني). تغير زيادة دهون الجسم استجابة الجسم للأنسولين ، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. زيادة الدهون تخلق أيضا حالة التهابية وحالة تخثر الدم.

المجال الطبي الحالة المجال الطبي الحالة
امراض الق أمراض القلب التاجية:الذبحة الصدرية و احتشاء عضلة القلب
فشل القلب الاحتقاني
ضغط دم مرتفع
مستويات غير طبيعية من الكوليسترول
جلطة وريدية عميقة
الانسداد الرئوي
امراض جلدية علامات التمدد
الشواك الأسود
الوذمة اللمفية
Cellulitis
النسيج الخلوي
كثرة الشعر
Endocrinology 
و الطب
التناسلي
السكرى
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
اضطرابات الدورة الشهرية
العقم مضاعفات أثناء الحمل
عيوب خلقية
موت الجنين داخل الرحم
امراض العلاج الهضمي مرض الجزر المعدي المريئي[14]
مرض الكبد الدهني
تحص صفراوي 
(حصى المرارة)
طب الاعصاب سكتة دماغية
ماليا ألمانية
الصداع النصفي
متلازمة النفق الرسغي
مرض عقلي
ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب
تصلب متعدد
علم الاورام المريء القولون والمستقيم
البنكرياس
المرارة
بطانة الرحم
الكلى
سرطان الدم
سرطانة الخلايا الكبدية
سرطان الجلد الخبيث
الطب النفسي لاكتئاب عند النساء 
الوصم الاجتماعي
طب الجهاز التنفسي توقف التنفس أثناء النوم
متلازمة السمنة المفرطة
الربو
زيادة المضاعفات أثناء التخدير العام
مراض الروماتيزم 
و 
جراحة العظام
النقرس ضعف
الحركة
العمود الفقري
ألم أسفل الظهر
المسالك البولية 
و 
امراض الكلى
الضعف الجنسي لدى الرجال
سلس البول
الفشل الكلوي المزمن
قصور الغدد التناسلية
القضيب المدفون

العلاج:-

  1. نظام غذائي

يتألف العلاج الأساسي للسمنة من فقدان الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة البدنية. اتباع نظام غذائي ، كجزء من تغيير نمط الحياة ، ينتج عنه فقدان مستمر للوزن ، على الرغم من بطء استعادة الوزن بمرور الوقت. يوصى بالتدخلات السلوكية المكثفة التي تجمع بين كل من التغييرات الغذائية وممارسة الرياضة.

العديد من الأنظمة الغذائية فعالة. في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قصيرة المدى تظهر بشكل أفضل من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون لفقدان الوزن. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، تبدو جميع أنواع الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وقليلة الدهون مفيدة بنفس القدر.

  • الأدوية

تحتوي خمسة أدوية على أدلة للاستخدام على المدى الطويل: -

  1. أورليستاتب‌) Lorcaserin  ت) Liraglutide  ث) فينترمين-توبيرامات و

هـ) نالتريكسون بوبروبيون.

- دور جراحة السمنة

توفر الإجراءات الجراحية لعلاج البدانة وفقدان الوزن على المدى الطويل في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة. بالإضافة إلى ذلك ، توفر هذه الإجراءات ، وخاصة عمليات الالتفاف ، معدل عالٍ من العلاج من داء السكري من النوع الثاني وتمنع التقدم إلى مرض السكري في السكان المعرضين لخطر كبير

     

Get Recovered Without Hospital Visits

Request a Visit from our doctors
to get treated right in your home

Quasi senza eccezione il marketing incrementa beni ancora peggiori,Replica Rolex explorer il che è la ragione per cui molti prodotti non così buoni mettono maggiori sforzi nella pubblicità.replica omega watch Eppure i consumatori consapevoli di solito conoscono questa connessione e vedono la totale mancanza o la poca commercializzazione come la qualità di un prodotto. Quindi un marketing eccessivo potrebbe danneggiare anche le marche di buona qualità. Dipende anche da quanto si vorrebbe diventare grandi. Essere un piccolo marchio di orologi (micro) è un'altra qualità che io køb replika Panerai (e molti altri) apprezzo veramente. Non che non possieda anche molte Seiko. Su un'altra nota penso che i siti di orologi dovrebbero essere più entusiasti e scrivere recensioni meno pagate. Suppongo che questo sia il modo in cui iniziano, ma crescendo cheap moncler jacketssempre più influenti li trasforma in tribune di contenuti principalmente a pagamento.
arAR
en_USEN arAR

طلب اتصل

From Our Specialists

طلب اتصل