السمنة وعواقبها وعلاجها

السمنة هي حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم لدرجة أنها قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة. يتم تعريفه من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويتم تقييمه أيضًا من حيث توزيع الدهون عبر نسبة الخصر إلى الورك وإجمالي عوامل الخطر القلبية والاوعية الدموية.

بدانة هي حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم لدرجة أنها قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة. يتم تعريفه من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويتم تقييمه أيضًا من حيث توزيع الدهون عبر نسبة الخصر إلى الورك وإجمالي عوامل الخطر القلبية والاوعية الدموية. 

يعتبر الناس بشكل عام يعانون من السمنة المفرطة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ، وهو قياس يتم الحصول عليه بقسمة وزن الشخص على مربع ارتفاع الشخص ؛ يتم تعريف2النطاق 25-30 كجم / م2 على أنه زيادة الوزن..

تستخدم بعض دول شرق آسيا قيمًا أقل. تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بأمراض وحالاتمختلفة ، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية ، وداء السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، وبعض أنواع السرطان ، وهشاشة العظام ، والاكتئاب.

تحدث السمنة في الغالب بسبب مزيج من الإفراط في تناول الطعام ، ونقص النشاط البدني ، والحساسية الجينية. تحدث بعض الحالات بشكل أساسي بسبب الجينات أو اضطرابات الغدد الصماء أو الأدوية أو الاضطراب العقلي. إن الرأي القائل بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يأكلون القليل ولكنهم يكتسبون الوزن بسبب التمثيل الغذائي البطيء غير مدعوم طبياً. في المتوسط ، يتمتع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بإنفاق طاقة أكبر من نظرائهم العاديين بسبب الطاقة المطلوبة للحفاظ على زيادة كتلة الجسم.

يمكن منع السمنة في الغالب من خلال مجموعة من التغييرات الاجتماعية والخيارات الشخصية. التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة هي

يمكن تحسين جودة النظام الغذائي عن طريق تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة ، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات ، وزيادة تناول الألياف الغذائية..

 يمكن استخدام الأدوية مع نظام غذائي مناسب لتقليل الشهية أو تقليل امتصاص الدهون. 

إذا لم يكن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية فعالة ، فقد يتم إجراء بالون المعدة أو الجراحة لتقليل حجم المعدة أو طول الأمعاء ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع في وقت مبكر أو انخفاض القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.        

BMI (kg/m2) Classification[19]
from up to
18.5 underweight
18.5 25.0 normal weight
25.0 30.0 زيادة الوزن
30.0 35.0 class I obesity
35.0 40.0 class II obesity
40.0 class III obesity  

 ذكر "فائق السمنة" بمؤشر كتلة الجسم 53 كجم / م2الوزن 182 كجم (400 رطل) ، الارتفاع 185 سم (6 أقدام. 1 بوصة). يظهر عليه علامات التمدد والثدي المتضخم.

مؤشر كتلة الجسم = م / ساعة 2                                               

   حيث m و h هما وزن وطول الموضوع على التوالي.

   عادة ما يتم التعبير عن مؤشر كتلة الجسم بالكيلوجرام من الوزن لكل متر مربع من الطول.

   للتحويل من جنيه لكل بوصة مربعة اضرب في 703 (kg / m22) /(lbs. /sq. inch).

      منظمة الصحة العالمية تصنيف السمنة

  • أي مؤشر كتلة جسم ≥ 35 أو 40 كجم / م2 هو سمنة شديدة.
  • 40-44.9 كجم / م2 هو السمنة .2 المرضية.
  • مؤشر كتلة الجسم ≥ 45 أو 50 كجم / م2 هو السمنة المفرطة

Relative risk of death over 10 years in white people who have never smoked in the United States by BMI. The BMI range 22.5 to 24.9 is set as the reference.

  مضاعفات السمنة: -

يرتبط الوزن الزائد للجسم بأمراض وحالات مختلفة، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية, ، ومرض السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس الانسدادي النوميوأنواع معينة من السرطانالعمود الفقريو الربوونتيجة لذلك ، وجد ان السمنة تقلل من متوسط العمر.

تنقسم العواقب الصحية إلى فئتين عريضتين: تلك التي تعزى إلى آثار زيادة كتلة الدهون (مثل هشاشة العظام ، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، والوصم الاجتماعي) ، وتلك الناتجة عن زيادة عدد الخلايا الدهنية (السكري ، السرطان ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، غير الكحولية. مرض الكبد الدهني). تغير زيادة دهون الجسم استجابة الجسم للأنسولين ، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. زيادة الدهون تخلق أيضا حالة التهابية وحالة تخثر الدم.

المجال الطبي الحالة المجال الطبي الحالة
امراض الق أمراض القلب التاجية:الذبحة الصدرية و احتشاء عضلة القلب
فشل القلب الاحتقاني
ضغط دم مرتفع
مستويات غير طبيعية من الكوليسترول
جلطة وريدية عميقة
الانسداد الرئوي
امراض جلدية علامات التمدد
الشواك الأسود
الوذمة اللمفية
Cellulitis
النسيج الخلوي
كثرة الشعر
Endocrinology 
و الطب
التناسلي
السكرى
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
اضطرابات الدورة الشهرية
العقم مضاعفات أثناء الحمل
عيوب خلقية
موت الجنين داخل الرحم
امراض العلاج الهضمي مرض الجزر المعدي المريئي[14]
مرض الكبد الدهني
تحص صفراوي 
(حصى المرارة)
طب الاعصاب سكتة دماغية
ماليا ألمانية
الصداع النصفي
متلازمة النفق الرسغي
مرض عقلي
ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب
تصلب متعدد
علم الاورام المريء القولون والمستقيم
البنكرياس
المرارة
بطانة الرحم
الكلى
سرطان الدم
سرطانة الخلايا الكبدية
سرطان الجلد الخبيث
الطب النفسي لاكتئاب عند النساء 
الوصم الاجتماعي
طب الجهاز التنفسي توقف التنفس أثناء النوم
متلازمة السمنة المفرطة
الربو
زيادة المضاعفات أثناء التخدير العام
مراض الروماتيزم 
و 
جراحة العظام
النقرس ضعف
الحركة
العمود الفقري
ألم أسفل الظهر
المسالك البولية 
و 
امراض الكلى
الضعف الجنسي لدى الرجال
سلس البول
الفشل الكلوي المزمن
قصور الغدد التناسلية
القضيب المدفون

العلاج:-

  1. نظام غذائي

يتألف العلاج الأساسي للسمنة من فقدان الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة البدنية. اتباع نظام غذائي ، كجزء من تغيير نمط الحياة ، ينتج عنه فقدان مستمر للوزن ، على الرغم من بطء استعادة الوزن بمرور الوقت. يوصى بالتدخلات السلوكية المكثفة التي تجمع بين كل من التغييرات الغذائية وممارسة الرياضة.

العديد من الأنظمة الغذائية فعالة. في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قصيرة المدى تظهر بشكل أفضل من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون لفقدان الوزن. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، تبدو جميع أنواع الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وقليلة الدهون مفيدة بنفس القدر.

  • الأدوية

تحتوي خمسة أدوية على أدلة للاستخدام على المدى الطويل: -

  1. أورليستاتب‌) Lorcaserin  ت) Liraglutide  ث) فينترمين-توبيرامات و

هـ) نالتريكسون بوبروبيون.

- دور جراحة السمنة

توفر الإجراءات الجراحية لعلاج البدانة وفقدان الوزن على المدى الطويل في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة. بالإضافة إلى ذلك ، توفر هذه الإجراءات ، وخاصة عمليات الالتفاف ، معدل عالٍ من العلاج من داء السكري من النوع الثاني وتمنع التقدم إلى مرض السكري في السكان المعرضين لخطر كبير

     

Get Recovered Without Hospital Visits

Request a Visit from our doctors
to get treated right in your home

Quasi senza eccezione il marketing incrementa beni ancora peggiori,Replica Rolex explorer il che è la ragione per cui molti prodotti non così buoni mettono maggiori sforzi nella pubblicità.replica omega watch Eppure i consumatori consapevoli di solito conoscono questa connessione e vedono la totale mancanza o la poca commercializzazione come la qualità di un prodotto. Quindi un marketing eccessivo potrebbe danneggiare anche le marche di buona qualità. Dipende anche da quanto si vorrebbe diventare grandi. Essere un piccolo marchio di orologi (micro) è un'altra qualità che io køb replika Panerai (e molti altri) apprezzo veramente. Non che non possieda anche molte Seiko. Su un'altra nota penso che i siti di orologi dovrebbero essere più entusiasti e scrivere recensioni meno pagate. Suppongo che questo sia il modo in cui iniziano, ma crescendo cheap moncler jacketssempre più influenti li trasforma in tribune di contenuti principalmente a pagamento.
arAR
en_USEN arAR

طلب اتصل

From Our Specialists

طلب اتصل

Understanding Obesity, It’s Consequences and Treatment

Obesity is a medical condition in which excess body fat has accumulated to the extent that it may have an adverse effect on health. It is defined by body mass index (BMI) and further evaluated in terms of fat distribution via the waist–hip ratio and total cardiovascular risk factors.

Obesity is a medical condition in which excess body fat has accumulated to the extent that it may have an adverse effect on health. It is defined by body mass index (BMI) and further evaluated in terms of fat distribution via the waist–hip ratio and total cardiovascular risk factors. 

People are generally considered obese when their body mass index (BMI), a measurement obtained by dividing a person’s weight by the square of the person’s height, is over 30 kg/m2, the range 25–30 kg/m2 is defined as overweight.

Some East Asian countries use lower values. Obesity increases the likelihood of various diseases and conditions, particularly&nbsp cardiovascular diseases, obstructive sleep apnea, certain types of cancer, osteoarthritis, depression.

Obesity is most commonly caused by a combination of excessive food intake, lack of physical activity, genetic susceptibility. A few cases are caused primarily by genes, endocrine disorders, medications, mental disorder. The view that obese people eat little yet gain weight due to a slow metabolism is not medically supported.  On average, obese people have a greater energy expenditure than their normal counterparts due to the energy required to maintain an increased body mass.

Obesity is mostly preventable through a combination of social changes and personal choices. Changes to diet and exercising are the main treatments.

Diet quality can be improved by reducing the consumption of energy-dense foods, such as those high in fat or sugars, and by increasing the intake of dietary fiber.

 Medications can be used, along with a suitable diet, to reduce appetite or decrease fat absorption. 

If diet, exercise, and medication are not effective, a gastric balloon or surgery may be performed to reduce stomach volume or length of the intestines, leading to feeling full earlier or a reduced ability to absorb nutrients from food.        

BMI (kg/m2) Classification[19]
from up to
18.5 underweight
18.5 25.0 normal weight
25.0 30.0 overweight
30.0 35.0 class I obesity
35.0 40.0 class II obesity
40.0 class III obesity  

 A “super obese” male with a BMI of 53;kg/m2: Weight 182kg (400 lbs.), height 185cm (6ft. 1in). He presents with stretch marks and enlarged breasts.

BMI= m /h2                                               

   Where m and h are the subject’s weight and height respectively.

   BMI is usually expressed in kilograms of weight per meter squared of height.

   To convert from pounds per inch squared multiply by 703(kg/m2) /(lbs. /sq. inch).

      WORLD HEALTH ORGANISATION CLASSIFICATION OF OBESITY

  • Any BMI 35 or 40 kg/m2 is severe obesity.
  • A BMI of ≥ 35 kg/m2 and experiencing obesity-related health conditions or ≥40–44.9  kg/m2 is  morbid obesity.
  • A BMI of ≥ 45 or 50 kg/m2 is  super obesity.

Relative risk of death over 10 years in white people who have never smoked in the United States by BMI. The BMI range 22.5 to 24.9 is set as the reference.

  COMPLICATIONS OF OBESITY:-

Excessive body is associated with various diseases and conditions, particularly cardiovascular diseases, diabetes mellitus type 2obstructive sleep apnea, certain types of cancerosteoarthritis, and asthma. As a result, obesity has been found to reduce life expectancy.

Health consequences fall into two broad categories: those attributable to the effects of increased fat mass (such as osteoarthritis, obstructive sleep apnea, social stigmatization) and those due to the increased number of cardiovascular diseaseو non-alcoholic fatty liver disease). Increases in body fat alter the body’s response to insulin, potentially leading to insulin resistance. Increased fat also creates a pro-inflammatory state and aro- thrombotic state.

Medical field Condition Medical field Condition
Cardiology Coronary heart diseaseangina and Myocardial infarction
Congestive heart failure
High blood pressure
Abnormal cholesterol levels
Deep vein thrombosis and
Pulmonary embolism
Dermatology Stretch marks
Acanthosis nigricans
Lymphedema
Cellulitis
Hirsutism
Intertrigo
Endocrinology 
and Reproductive
medicine
Diabetes mellitus
polycystic ovarian syndrome
menstrual disorders
infertility complications during pregnancy
birth defects
intrauterine fetal death
Gastro-Enterology Gastroesophageal reflux disease[14]
Fatty liver disease
Cholelithiasis 
(gallstones)
Neurology stroke
meralgia paresthetica
migraines
carpal tunnel syndrome
dementia
idiopathic intracranial hypertension
multiple sclerosis
Oncology Esophageal colorectal
Pancreatic
Gallbladder
Endometrial
Kidney
Leukemia
Hepatocellular carcinoma
Malignant Melanoma
Psychiatry Depression in women Social 
stigmatization
Respirology Obstructive sleep apnea
Obesity hypoventilation syndrome
Asthma
Increased complications during general anaesthesia
Rheumatology 
and 
Orthopedics
Gout poor
mobility
osteoarthritis
low back pain
Urology 
and 
Nephrology
Erectile Dysfunction
Urinary Incontinence
Chronic renal failure
Hypogonadism
Buried penis

TREATMENT:-

  1. DIET

The main treatment for obesity consists of weight loss, dieting and physical exercise. Dieting, as part of a lifestyle change, produces sustained weight loss, despite slow weight regain over time. Intensive behavioural interventions combining both dietary changes and exercise are recommended.

Several diets are effective. In the short-term low carbohydrate diets appear better than low fat diets for weight loss. In the long term, however, all types of low-carbohydrate and low-fat diets appear equally beneficial.

  • MEDICATIONS

Five medications have evidence for long-term use:-

  1. Orlistat, b) Lorcaserin  c) Liraglutide  d) Phentermine–Topiramate and

e) Naltrexone–Bupropion.

3. ROLE OF BARIATRIC SURGERY

Bariatric surgical procedures provide consistent, long-term weight-lossو severely obese patients. In addition, such procedures especially bypass operations, provide a high rate of cure from type 2 diabetes and prevent the progression to diabetes in high-risk population

     

Get Recovered Without Hospital Visits

Request a Visit from our doctors
to get treated right in your home

en_USEN
arAR en_USEN

Request A Call

From Our Specialists

Request A Call